Monday, January 22, 2024

كيف نساهم في التحول الرقمي في برقة؟

تشهد برقة تحركات كثيرة ومحاولات جادة لتحقيق التحول الرقمي، ويجب ان نستفيد من تجارب ناجحة في دول مثل الإمارات والسعودية لتوجيه اقتراحات لتعزيز جهود التحول الرقمي. نلقي نظرة على التحديات والاقتراحات:
تحسين البنية التحتية:
تجارب الإمارات والسعودية تظهر أهمية الاستثمار في البنية التحتية لتحقيق التحول الرقمي. يمكن تقديم الحوافز للقطاع الخاص للمشاركة في تطوير وصيانة البنية التحتية للاتصالات والإنترنت.
تعزيز الجدية في التبني:
استفادت الإمارات والسعودية من توجيهات حكومية رئيسية تشجع على التحول الرقمي. يمكن لبرقة ولحكومة برقة تحقيق نفس النجاح بتوجيهات واضحة وتعزيز الالتزام من قبل مؤسسات الدولة فى برقة
تجاوز الانقسام السياسي:
دروس الإمارات والسعودية تظهر أهمية الوحدة السياسية لتحقيق التحول الرقمي. يجب على برقة تعزيز التعاون وتجاوز الانقسامات لتحقيق أهداف التحول الرقمي.
تشجيع القطاع الخاص:
يمكن لبرقة و لحكومة برقة أن تستفيد من تجارب دول الخليج في دعم الشركات الناشئة وتشجيع المنافسة الصحيحة في مجال تكنولوجيا المعلومات وعمل على حماية الشركات الناشئة فى برقة
تعديل القوانين الاقتصادية:
استفادت الإمارات والسعودية من إصلاحات اقتصادية لتسهيل التنمية والاستثمار. ينبغي على برقة إجراء إصلاحات مماثلة لتعزيز التحول الرقمي.
التعاون مع الشركات الكبرى:
يمكن لبرقة و لحكومة برقة الاستفادة من تجارب التعاون مع شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى في دول الخليج. الشراكات مع مايكروسوفت وآبل وغيرها يمكن أن تعزز التحول الرقمي وتطوير المواهب المحلية.
افتتاح مقرات شركات العالمى :
تضيف شركات العالمى IBM, Microsoft ، Google ,Dell ,HP ,APPLE الرائدة عالميًا في مجالات السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي والخدمات الاستشارية، قوة جديدة إلى جهود التحول الرقمي في برقة. افتتاح هذة المقرات الإقليمي الجديد في مدينة بنغازي ودرنة وغيرها من مدن برقة مما يعزز المكانة الرائدة لبرقة في مجال التكنولوجيا ويعزز التعاون مع شركات عالمية لتحقيق التحول الرقمي.
تعزيز الفرص الاستثمارية وريادة الأعمال:
ينبغي تشجيع الحكومة على إطلاق فرص استثمارية في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية. يمكن تقديم الحوافز للشركات الناشئة وتوفير برامج دعم لريادة الأعمال.
توسيع مشاريع التعاون مع شركات تكنولوجيا عالمية:
حكومة برقة يجب التفكير فى الحوار مع قادة شركات مثل مايكروسوفت وجوجل وابل وشركات عالمية أخرى لتوسيع مشاريع التعاون وتعزيز الابتكار في البلاد. هذا التفاعل الدولي يعزز التكنولوجيا ويسهم في رفع مستوى الابتكار والتحول الرقمي في برقة.
تطوير مراكز البيانات والحوسبة والأمان السيبراني:
على برقة وحكومة برقة التفكير فى تعزيز التعاون مع شركات مايكروسوفت وجوجل والأمازون و شركات التقنية المعلومات الامريكية وشركات الأمان السيبراني الامريكية لتطوير مراكز البيانات وتعزيز الأمان السيبراني. هذه الخطوة تسهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية وتحسين جاهزية برقة للتحول الرقمي.

من خلال تلك الخطوات، يمكن أن تحقق برقة تقدماً ملموساً نحو تحول رقمي يعزز التنمية المستدامة ويعكس تطلعات المستقبل